contactadmin@mmeyetech.com +91 11 29847700      

أسئلة وأجوبة

ما هو ريتينا؟

شبكية العين هي السطح الخلفي داخل مقلة العين ، مقابل العدسة. يحتوي على ملايين الخلايا مستقبلة للضوء حساسة للضوء ، تسمى قضبان وأقماع. يتم تحسس الصورة التي تصورها العدسة على شبكية العين بواسطة العصي والمخاريط ككثافات مختلفة من الضوء والألوان المختلفة. عندما يصل الضوء إلى قضبان أو مخاريط ، يحدث تفاعل كيميائي حيوي ، والذي يبدأ بنقل الإشارات على طول الخلايا العصبية إلى الدماغ ، مع معلومات حول الضوء واللون والموضع في الشبكية. في الدماغ ، يتم تجميع الإشارات من جميع أنحاء شبكية العين في تجربة رؤية ما هو أمامنا.

ما هي البقعة؟

يسمى الجزء المركزي من شبكية العين المقابل مباشرة للعدسة البقعة. إنها غنية بالمخاريط ، وهي الخلايا التي تمكننا من رؤية التفاصيل الدقيقة والألوان. هناك ثلاث فئات من المخاريط ، كل منها أكثر حساسية ل لون مختلف: أحمر ، أخضر أو أزرق.

ما هو النقرة؟

في وسط البقعة توجد منطقة صغيرة جداً تسمى النقرة. المخاريط هي الأكثر تركيزا في النقرة. على الرغم من صغر حجمه ، بالنسبة لبقية شبكية العين ، فإن النقرة مهمة للغاية لقدرتنا على رؤية التفاصيل الدقيقة والألوان.

ما هو التنكس البقعي؟

التنكس البقعي هو مرض يسبب العمى الذي يسبب موت الخلايا في الجزء الحساس للضوء من العين يسمى شبكية العين. هذه الخلايا ، التي تسمى خلايا مستقبلة للضوء ، تتأثر بشدة في منطقة متخصصة من شبكية العين تسمى البقعة ، وبالتالي فإن اسم التنكس البقعي Macular Degeneration. البقعة مسؤولة عن ما يدعى "الرؤية الدقيقة". هذه هي الرؤية التي تستخدمها عند القيادة أو القراءة أو الخياطة أو مشاهدة التلفاز أو أي نشاط يتطلب منك التركيز على أشياء صغيرة جدًا. فقدان الخلايا الحساسة للضوء في البقعة له آثار مدمرة على الرؤية ويمكن أن يؤدي إلى العمى الكلي.

إذا طورت ARMD "الرطبة" أو "الجافة" في عين واحدة ، فهل ستؤثر في النهاية على العين المعاكس؟

المحتمل. إن العين الزائدة معرضة لخطر الإصابة بميزة SUIT ، ولكن يمكن أن يختلف التوقيت بشكل كبير من شخص لآخر.

كيف تتطور الرؤية الطبيعية؟

الرضع حديثي الولادة قادرون على الرؤية ، ولكن عندما يستخدمون أعينهم خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة ، تتحسن الرؤية. خلال سنوات الطفولة المبكرة ، يتغير النظام البصري بسرعة وتستمر الرؤية في التطور. إذا كان الطفل لا يستطيع استخدام عينيه بشكل طبيعي ، فإن الرؤية لا تتطور بشكل صحيح وربما تنخفض. بعد التسع سنوات الأولى من الحياة ، عادة ما يتم تطوير النظام البصري بشكل كامل ولا يمكن تغييره عادةً.

تطوير الرؤية المتساوية في كلتا العينين ضروري للرؤية العادية. العديد من المهن ليست مفتوحة للأشخاص الذين لديهم رؤية جيدة في عين واحدة فقط. إذا كان يجب فقدان الرؤية في إحدى العينين في وقت لاحق من الحياة من حادث أو مرض ، فمن الضروري أن العين الأخرى لديها رؤية طبيعية. بدون الرؤية العادية في عين واحدة على الأقل ، يكون الشخص ضعيف البصر.

لماذا بدأ جفني بالريش؟

الوخز الخفيف من الجفن هو ظاهرة شائعة. على الرغم من أن هذه الانقباضات اللا إرادية للعضلات مزعجة ، إلا أنها دائمًا ما تكون مؤقتة وغير ضارة تمامًا. الاسم الطبي لهذا النوع من الوخز هو myokymia العيني. ومن الشائع جدا وغالبا ما يرتبط بالإرهاق. عندما ترتطم عينيك ، فإنها غير مرئية لأي شخص آخر.

كيف يمكنني جعلها تتوقف؟

غالبًا ما يتم سؤال أطباء العيون عن سبب الارتعاش وما الذي يمكن عمله لإيقافه. يبدو أن قلة النوم ، والكثير من الكافيين أو الإجهاد المتزايد هي الأسباب الجذرية. في كثير من الأحيان ، تدليك العين بلطف سيخفف الأعراض. عادة ، سوف تختفي النشل بعد اللحاق على نومك.

ما هي متلازمة العين الجافة؟

متلازمة العين الجافة هي السبب الرئيسي للإزعاج العين الذي يصيب الملايين من الناس. حالات العين الجافة هي مجموعة من الاضطرابات ذات المسببات المتنوعة تتراوح بين إجهاد العين الخفيف إلى العيون الجافة الشديدة للغاية مع مضاعفات تهدد البصر.

على الرغم من أن المريض النموذجي من جفاف العين هو كبار السن ، أو يعاني من أمراض المناعة الذاتية ، فإن أعدادًا متزايدة من المرضى لا تناسب هذا الوضع. يمكن أن يعاني المرضى الأصغر سنا الذين يعملون مع أجهزة الكمبيوتر من جفاف العين في كثير من الأحيان أكثر من المرضى المسنين. تتفاقم حالة جفاف العين أيضا في الظروف الملوثة ، والطقس الجاف ، وانخفاض الرطوبة المحيطة كما هو الحال مع تكييف الهواء وسخانات داخلية. وقد ينتج أيضًا عن التشوهات في واحد أو أكثر من مكونات الفيلم المسيل للدموع والأمراض العينية والجهازية والأدوية المختلفة. وعادة ما تعالج متلازمة العين الجافة بالمكملات المسيل للدموع ومواد التشحيم. ومع ذلك ، إذا لم يساعد ذلك ، يمكن إدخال المقابس المجهرية (المؤقتة أو الدائمة) للمساعدة في الحفاظ على الدموع ومنعها من التصريف. في الحالات الشديدة ، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا.

ما هو الساد؟

إنها غيمة للعدسة الواضحة عادة في العين. يمنع العدسة من تركيز الضوء على الشبكية وبالتالي يسبب رؤية غير واضحة. ومع تقدم المياه البيضاء ، تزداد غيمة الرؤية هذه على مدى فترة من الزمن حتى تنقص الرؤية تمامًا.

أعراض تطور الساد؟

بما أن إعتام عدسة العين يتشكل بطرق مختلفة ، فإن أعراض إعتام عدسة العين تكون متغيرة. يلاحظ معظم الناس أن رؤيتهم تتدهور تدريجيًا ، وقد تبدأ الأشياء في الظهور بلون أصفر أو ضبابي أو غير واضح أو مشوه. بعض الأشخاص يبلغون عن رؤية مزدوجة ، أو يوتوبيا (أشياء تظهر متعددة). يجد الكثير من الناس أيضا أنهم بحاجة إلى مزيد من الضوء لرؤية واضحة ، أو أنهم يعانون من وهج أو هالات من الأضواء في الليل. مشكلة شائعة تواجه هو زيادة قصر النظر. في الحالات المتقدمة ، قد يكون الماء الأبيض ظاهرًا كطالب ذو مظهر مائل للبياض.

متى تفكر في الجراحة؟

سيقوم طبيب العيون بمناقشة وتوجيه حول ما إذا كانت الجراحة مناسبة لك. يقترح معظم أطباء العيون النظر في جراحة إزالة المياه البيضاء عندما يبدأ إعتام عدسة العين في التأثير على نوعية حياتك أو يتداخل مع قدرتك على أداء الأنشطة اليومية العادية ، مثل القراءة أو القيادة في الليل.

جراحة الساد:

جراحة الساد هي إجراء لإزالة عدسة عينك ، وفي معظم الحالات ، استبدلها بعدسة اصطناعية. تستخدم جراحة الكاتاراكت لمعالجة غبار العدسة الواضحة للعين (الساد). تتم الجراحة من خلال استخدام استحلاب العدسة. في الآونة الأخيرة يستخدم العلاج بالليزر لجراحة الساد.

عدسة داخل العين:

يتم تحديد قرار العدسة داخل العين (IOL) في العين من قبل المريض بالتشاور مع الجراح. هناك خيارات متاحة تعطي أفضل النتائج الجراحية للمريض. هذه هي IOL Monofocal و IOL توريك و Trifocal IOL و IOL متعدد البؤر.

ﺗﻌﺎﻟﺞ IOL Monovocal ﻣرﯾﺿًﺎ ﺑرؤﯾﺔ ﺑﻌﯾدة.

تم اقتراح توريك إسلام أون لاين للمريض الذي لديه الاستجماتيزم عالية.

Trifocal & amp؛ تم اقتراح عدسات متعددة البؤر للمرضى الذين يرغبون في تقليل التبعية للزجاج على مسافات قريبة أو قريبة. يعطي جودة عالية من النتائج الجراحية للمسافة والوسط والتقريب.

ما هو القرنية المخروطية؟

عادةً ما تكون القرنية شبه كروية الشكل ، مما يسمح للضوء بالتركيز بشكل واضح على الجزء الخلفي من العين (شبكية العين). ولكن في حالة تسمى Keratoconus ، تبدأ القرنية في النحافة ، وهذا يجعل الانتفاخ القرنية إلى الأمام على شكل مخروطي. عندما تصبح القرنية تدريجياً أكثر شكل مخروطي ، تتضائل الرؤية وتصبح مشوهة بسبب درجة عالية من الاستجماتيزم. قد تكون الرؤية في البداية قابلة للتصحيح مع النظارات ، ولكن مع تقدم الحالة ، وتصبح القرنية غير منتظمة تسبب تشوها في الرؤية ، تصبح النظارات أقل فعالية. في مثل هذه الحالة ، لا توفر العدسات اللاصقة رؤية أفضل فحسب ، بل تساعد أيضًا على إعاقة تقدم الفوضى. يجب استخدام العدسات اللاصقة الصلبة (RGP / "العدسات اللاصقة شبه الناعمة") ، بحيث يمكن أن تحمل شكلها ، لأن العدسة اللينة ستنمو ببساطة إلى الشكل الموجود وبالتالي لا تسمح بتصحيح كامل للمشكلة. أحيانًا يكون المريض مزودًا بعدسة ناعمة (للراحة) ، حيث يتم تركيب العدسات شبه الناعمة (عدسات "أصبع الظهر"). حاليا ، يوصف العدسات اللاصقة روز K لمرضى القرنية المخروطية. توفر هذه الرؤية المتفوقة ، وملاءمة أفضل وراحة للمرضى.

تركيب العدسات اللاصقة ل keratoconus يتطلب الخبرة. تعمل العدسات اللاصقة الملائمة بشكل كبير على تحسين رؤية هذا المريض تقريبًا إلى رؤية الشخص العادي ، وتحسن بشكل كبير من جودة حياته. يمكن لأي ضغط مفرط من عدسة سيئة التركيب على قمة المخروط أن يسبب ندوب دائمة في غضون أشهر أو سنوات (يمكن أن يحدث هذا التندب بشكل طبيعي). لهذا السبب ، من المهم إجراء زيارات متابعة منتظمة حتى يمكن تعويض أي تغيرات في القرن التي حدثت في تصميم عدسة جديدة. ومن الشائع جداً إعادة تجديد المرضى على فترات غير منتظمة مع تقدم الحالة. نادرا ما يكون التندب شديدا جدا بحيث يكون لزراعة قرنية (زرع) أمر ضروري.

طريقة العلاج الواعدة الأخيرة لل keratoconus هي C3R (ربط القرنية الكولاجين مع ريبوفلافين). يقدم لك معهد إم. تي. آيتيك الآن ربطًا متقاطعًا للقرنية مع ريبوفلافين (C3R) ، وهو منهج جديد لزيادة الثبات الميكانيكي لأنسجة القرنية. الهدف من هذا العلاج هو إنشاء روابط كيميائية إضافية داخل سدى القرنية عن طريق بلمرة صور محلية عالية.

مؤشرات لربط الصليب اليوم هي ectasia القرنية. الاضطرابات مثل القرنية المخروطية ، التنكس الحديدي الشحمي ، تقران القرنية العلاجي بعد جراحة الانكسار الانكسارية والذوبان القرنوي الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي هي بعض المؤشرات الشائعة لإجراء C3R.

ما هو زرع القرنية؟

يُعرف زرع القرنية أيضًا باسم تطعيم القرنية. إنها عملية مصممة لتصحيح العمى الناتج عن مرض القرنية. وهو ينطوي على إزالة القرنية التالفة أو المريضة (المتلقي) التي يتم استبدالها بنسيج القرنية الصحي المتبرع به (الكسب غير المشروع) إما في مجمله (رأب القرنية المخترق) أو جزئيا (رأب القرنية الصفائحي). يتم أخذ التطعيم من شخص متوفى حديثًا دون وجود أمراض معروفة أو عوامل أخرى قد تؤثر على قابلية بقاء أنسجة القرنية أو الصحة العامة للمتلقي.

يتم فقط زرع أنسجة القرنية (وليس كل العين) التي تبرع بها شخص واحد في العين المريضة لشخص آخر قد أعمى من ندبة القرنية أو المرض.

ما هو الجلوكوما؟

الزرق ، والمعروف باسم "كالا موتيا" هو مرض في العين حيث يوجد زيادة في الضغط داخل العين. مثلما يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم ، بنفس الطريقة التي يعاني بها مريض الجلوكوما من ارتفاع ضغط العين.

إذا ظل ضغط العين مرتفعاً لفترة طويلة فإنه يدمر العصب البصري الذي يحمل إحساس الضوء من العين إلى الدماغ. هذا التلف في العصب لا رجعة فيه ويؤدي إلى عمى دائم وغير قابل للشفاء. هذا هو السبب في الجلوكوما هو مرض خطير في العين وقد وصفت بأنها "اللص رصد البصر". يعتبر الجلوكوما السبب الرئيسي الثاني للعمى في العالم حيث يعاني من 70 إلى 105 مليون شخص في العالم (منظمة الصحة العالمية).

عادة ما يكون الجلوكوما عديم الأعراض أو يرتبط بأعراض خفيفة للغاية غالباً ما يميل المريض إلى تجاهلها. بعض من الأعراض المبكرة تشمل:

  • التغيير المتكرر لنظارات القراءة.
  • آلام العين الخفيفة أو الصداع نحو المساء بعد يوم عمل.
  • رؤية هالة ملونة قوس قزح من الضوء حول المصباح يرتبط مع انخفاض طفيف في الرؤية.
  • عدم القدرة على ضبط رؤية المرء عند الدخول إلى غرفة مظلمة. "صعوبة في التركيز على العمل عن قرب.
  • في الحالات المتقدمة ، هناك فقدان للرؤية الجانبية ، بينما تبقى الرؤية المركزية جيدة. يصبح المريض أكثر عرضة للحوادث لأنه غير قادر على إدراك السيارات أو الأشياء القادمة من الجانبين.
  • يجب أن نتذكر ، أن الساد ("Safed Motia") يبدأ أيضًا في النمو في نفس العمر مثل الجلوكوما. قد يعتقد الكثير من الناس أنهم يفقدون الرؤية بسبب إعتام عدسة العين بينما قد يكون السبب في الواقع هو الجلوكوما ، وهو مرض أكثر خطورة بكثير.
  • ولذلك فمن المستحسن الخضوع للفحص الروتيني حوالي سن 40 عاما ، وكل 5 سنوات بعد ذلك لفحص الجلوكوما.

كشف الجلوكوما:

    • اختبار الرؤية
    • قياس ضغط العين
    • تقييم تلف العصب البصري
    • تقييم قناة الصرف
    • تقييم المجال البصري
    • محلل الألياف العصبية للشبكية (OCT)

علاج الجلوكوما:

  • العلاج الطبي
  • ياج ليزر الطرفية القزحية
  • جراحة الجلوكوما

ما هو خطأ الانكسار؟

في العين البشرية ، يشكل السطح الأمامي (القرنية) والعدسة داخل العين "نظام التركيز" للعين وهما المسؤولان في المقام الأول عن تركيز أشعة الضوء الواردة على سطح الشبكية ، مثل الكثير من عدسات ضوء تركيز الكاميرا على فيلم. في نظام بصري مثالي ، تتم مطابقة قوة القرنية والعدسة بشكل مثالي مع طول العين والصور في التركيز ؛ يسمى أي عدم تطابق في هذا النظام خطأ الانكسار ، والنتيجة هي صورة غير واضحة في بعض المواقع.

ما هي الأنواع الأساسية من الأخطاء الانكسارية؟

قصر النظر (قصر النظر): في الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر ، يؤدي عدم التطابق في تركيز القوة وطول العين إلى أن تصبح الأشياء البعيدة غير واضحة وقريبة من الأشياء. طول النظر (طول النظر): في الأشخاص الذين يعانون من طول النظر ، فإن عدم التطابق في تركيز القوة وطول العين يجعل الأشياء القريبة من الأشياء الباهتة والبعيدة أكثر وضوحًا نسبيًا. الاستجماتيزم: عند الأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم ، يتم تشويه شكل القرنية أو العدسة ، مما يؤدي إلى ظهور صور متعددة على الشبكية. هذا يجعل الكائنات في كافة المسافات تظهر ضبابية. كثير من الناس لديهم مزيج من قصر النظر أو قصر النظر مع الاستجماتيزم.

كيف تعمل النظارات أو جهات الاتصال على تحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من أخطاء الانكسار؟

تستخدم النظارات أو العدسات اللاصقة للتعويض عن الخطأ الانكساري للعين عن طريق ثني أشعة الضوء بطريقة تكمل الخطأ الانكساري المحدد للعين. في المقابل ، تهدف جراحة LASIK Eye وغيرها من أشكال جراحة الانكسار إلى تصحيح الخطأ الانكساري للعين لتقليل الحاجة إلى مساعدات بصرية أخرى.

ما هو الليزك؟

LASIK لتقف على الليزر في الموقع keratomileusis ، وهو ما يعني استخدام الليزر تحت رفرف القرنية (في الموقع) لإعادة تشكيل القرنية (القرنية المخروطية). يستخدم هذا الإجراء ليزرًا عالي التخصص (ليزر excimer) مصمم لمعالجة الأخطاء الانكسارية وتحسين الرؤية وتقليل أو إزالة الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة. يغير هذا الإجراء الليزري شكل القرنية ، وهو الغطاء الأمامي الشفاف للعين. على الرغم من استخدام ليزر إكسيمر لسنوات عديدة سابقة ، إلا أن تطوير الليزك يرجع بشكل عام إلى إيوانيس باليكاريس من اليونان حوالي عام 1991.

كيف يعمل الليزك لجراحة العيون؟

أثناء إجراء جراحة العين بالليزك ، يقوم جراح العيون المدربين خصيصًا أولاً بتكوين رفرف قرنية دقيقة وذات مفصل دقيق باستخدام مجهر مائي. ثم يقوم الجراح بسحب الغطاء لفضح نسيج القرنية ، ثم يقوم ليزر إكسيمر بإعادة تشكيل القرنية في نمط فريد محدد مسبقًا لكل مريض. ثم يتم إعادة وضع اللوح بلطف على القرنية الكامنة دون الغرز.

ما هي أنواع مختلفة من الليزك؟

هناك مجموعة متنوعة من أجهزة الليزر المستخدمة في طب العيون. يتم تنفيذ جميع إجراءات LASIK مع نوع معين من الليزر (ليزر excimer) ، لذلك من ناحية ، جميع إجراءات LASIK متشابهة. ومع ذلك ، هناك مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ليزر مختلفة ، الذين قاموا بتصميم جميع ليزر excimer محددة. علاوة على ذلك ، هناك أنواع مختلفة من عمليات الاستئصال بالليزر التي يمكن إجراؤها (انظر أدناه) ، بما في ذلك علاجات الليزر التقليدية ، والعلاجات المثلى على واجهة الأمواج ، والعلاجات الموجهة بالأمواج. وأخيرا ، يمكن استخدام نوع مختلف تماما من الليزر (ليزر الفيمتو ثانية) بدلا من microkeratome الميكانيكية لإنشاء اللايزك (القرنية) رفرف.

ما هي مزايا جراحة العيون الليزك؟

باختصار ، على الرغم من المخاطر المذكورة أعلاه ، فقد ثبت أن الليزك آمنة وفعالة بالنسبة لمعظم الناس. مع فحص دقيق للمرضى واختيارهم ، وتوقعاتهم المعقولة ، وفي رعاية جراح ذي خبرة ، سيكون معظم المرضى سعداء للغاية بنتائجهم. هذه بعض من مزايا LASIK الأخرى:

LASIK قادرة على تصحيح معظم مستويات قصر النظر بدقة (قصر نظر) ، طول النظر (طول النظر) ، والاستجماتيزم. هذه العملية سريعة ، وعادة ما تستغرق 15 دقيقة فقط ، وهي غير مؤلمة بشكل عام. لأن الليزر يسترشد بجهاز الكمبيوتر ، فهو دقيق للغاية والنتائج دقيقة للغاية. في معظم الحالات ، سوف يحقق علاج واحد النتيجة المرجوة. ومع ذلك ، التحسينات ممكنة إذا لزم الأمر ، حتى بعد سنوات عديدة من الجراحة الأولية.

ما هي عيوب عملية الليزك للعيون؟

لأن كل مريض سوف يشفي بشكل مختلف قليلاً ، قد تختلف النتائج من مريض لآخر. يمكن أن يجعل الليزك بعض جوانب رؤيتك أسوأ ، بما في ذلك الرؤية الليلية مع الوهج والهالات. قد يجعل الليزك أعراض جفاف العين أسوأ في بعض الأفراد. في حالات نادرة ، يمكن لـ LASIK أن تجعل رؤيتك أكثر سوءًا ولا يمكن تصحيحها باستخدام النظارات العادية أو العدسات اللاصقة.