contactadmin@mmeyetech.com +91 11 29847700      

الزرق

الجلوكوما / كالا موتيا

الجلوكوما هو مرض يسبب العمى للعين. الأعراض شبيهة بالكاتاراكت (صفد موسيا). يؤثر في الغالب على السكان المسنين ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في الأعمار الأخرى حتى عند الولادة (buphthalmos). يمكن أن يحدث في المرضى الذين يعانون من إعتام عدسة العين وبعض أمراض العيون الأخرى.

يسبب فقدان تدريجي من مجال الرؤية المحيطي دون أن يدرك المريض ذلك. يساعد التشخيص المبكر والعلاج البسيط بقطرات العين على إيقاف المزيد من فقدان الرؤية المحيطية. هناك ثلاثة اختبارات للإشارة لتأكيد التشخيص.

1) الضغط داخل العين (IOP): يظهر تقلبات أعلى ومستويات أعلى من المعدل الطبيعي (15- 21 ملم زئبق).

2) مجال الرؤية: يتقلص تدريجيا.

3) يظهر الاكتئاب في قرص العصب البصري من خلال فحص قاع العين (الحجامة الزرقية)

لا يمكن التراجع عن فقدان البصر بسبب الجلوكوما. وبالتالي ، فإن الكشف المبكر هو المفتاح لمنع حدوث تلف في منظر العين.

يميل الجلوكوما إلى الاستعداد الوراثي ، وبالتالي إذا كان هناك تاريخ عائلي إيجابي للزرق ، يجب إجراء فحص روتيني لأفراد العائلة للكشف عن المرض المبكر.

هناك ثلاثة كيانات سريرية للجلوكوما تعتمد على بنية زاوية الغرفة الأمامية.

  • > Open Angle Glaucoma (Primary- POAG)
    & gt؛ زاوية الجلوكوما المغلقة (Primary-CAG)
    & gt؛ الجلوكوما المختلطة (ميزات كلا النوعين على النحو الوارد أعلاه)
  • زاوية الجلوكوما الزاوية المفتوحة الأولية

    الضغط داخل العين (IOP): تحافظ العين على ضغط يسمى Intra Ocular مثل الجسم يحافظ على ضغط الدم في الأوعية الدموية. الجسم الهدبي داخل العين يفرز السوائل المغذية (مائي النكتة) لتوفير التغذية إلى الإقراض البلوري والقرنية العدسات الشفافة للعين. هذه العدسات ليس لديها أي إمدادات الدم المباشر. الفكاهة المائية بعد توفير التغذية على العدسات تجد القنوات الصغيرة للخروج في زاوية الغرفة الأمامية (شبكة trabecular). التذبذب بين الإفراز والصرف يسبب اختلافًا في ضغط العين الداخلي. نطاق التغير الطبيعي يتراوح بين 3-5 مم زئبق. التذبذب وارتفاع الضغط داخل العين مسؤولان عن تلف شبكية العين المحيطية التي تسبب فقدان مجال الرؤية. السبب الثاني المحتمل لفقدان الرؤية المحيطية لا يرتبط بـ IOP ، بل يتسبب بشكل مستقل في انخفاض تدفق الدم إلى شبكية العين الطرفية. وبالتالي هناك حالة سريرية تسمى الجلوكوما Normo-tensive.

    هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من الجلوكوما في الهند. يحدث ذلك نتيجة للشيخوخة ، وتصبح زاوية تصريف العين أقل كفاءة مع مرور الوقت ، ويزداد الضغط داخل العين تدريجيا.

    إذا أدت الزيادة في الضغط إلى تلف العصب البصري ، فإنها تعرف باسم الزرق المزمن ذي الزاوية المفتوحة. أكثر من 80 ٪ (؟) من مرضى الجلوكوما البالغ لديهم هذا النوع من الجلوكوما.

    الزرق المزمن ذو الزاوية المفتوحة يدمر الرؤية بشكل تدريجي وبدون ألم لأن المرء لا يدرك المتاعب حتى يتم اختراق العصب البصري على نطاق واسع.

     

  • مغلق الزاوية الجلوكوما

    يتم فحص زاوية التصريف في العين عن طريق اختبار يعرف باسم تنظير الغش. يمكن عرقلة منطقة الصرف الصحي (الشبكة الترابية) عن طريق انخفاض الدخول ، والحلقات الخلوية للحد تدريجيا من النكتة المائية التي تؤدي إلى زرق مغلق الزاوية المزمنة. إجمالي الانسداد للدخول من جذر القزحية يؤدي إلى حالة مؤلمة حادة بسبب الزيادة المفاجئة في الضغط العيني داخل (زرق إغلاق الزاوية الحاد - AACG) (الشكل 1 & أمبير ؛ 2).

    الأعراض الشائعة في الزرق المزمن لإغلاق الزاوية هي هالة لون قوس قزح حول الأضواء وآلام العين وعدم وضوح الرؤية. عندما تكون أعراض الجلوكوما في الزاوية الحادة ، فإن الأعراض تكون ألم في العين ، وأحيانًا شديدة مع الصداع. استفراغ و غثيان.

    إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيب العيون على الفور. هذه حالة طارئة للعين وتتطلب معالجة عاجلة. زرق إغلاق الزاوية الحاد أكثر شيوعًا في الأشخاص الآسيويين منه لدى الأشخاص المنحدرين من أصل أوروبي ؛ هو نادر في الناس المنحدرين من أصل أفريقي.

  • الجلوكوما المختلطة

    في بعض المرضى ، يتميز الجلوكوما بنوع الزاوية المفتوحة المزمنة ونوع إغلاق الزاوية الحادة. قد يسمى ذلك زرق إغلاق الزاوية المزمن أو الجلوكوما الآلية المختلطة. يحدث ذلك في كثير من الأحيان في الناس من أصل أفريقي وآسيوي.

  • Investigations

    تعتبر فحوصات العيون المنتظمة التي يقوم بها طبيب العيون هي أفضل طريقة للكشف عن الجلوكوما في وقت مبكر.

    خلال فحص كامل وغير مؤلم ، سوف تقوم بطبيب العيون:

    • قياس ضغط العين (قياس التوتر): بالطريقة الهوائية (غير المتصلة) & amp؛ Appellation Tonometry تم إنجازه على مصباح شقي Biomicroscope.
    • تفقد زاوية تصريف العين (تنظير المهبل)
    • تقييم أي تلف في العصب البصري (تنظير العين)
    • اختبر الحقل المرئي لكل عين (محيط)
    • يقيس سمك طبقة الألياف العصبية للشبكية وحجامة العصب البصري من خلال جهاز يسمى OCT (التصوير المقطعي بالتماس البصري).

    قد لا تكون بعض هذه الاختبارات ضرورية لكل شخص. بدلاً من ذلك ، قد تحتاج إلى تكرار هذه الاختبارات على أساس منتظم (سنوي) ، لمراقبة تقدم المرض ومراجعة العلاج.

  • العلاج الطبي

    كقاعدة عامة ، لا يمكن عكس الضرر الناتج عن الجلوكوما. يتم استخدام قطرات العين والأقراص عن طريق الفم والليزر والعمليات الجراحية للتحقق من تقدم المرض.

    مع أي نوع من الجلوكوما ، تعتبر الفحوص الدورية مهمة جدًا لمنع فقدان الرؤية. نظرًا لأن مرض الجلوكوما يمكن أن يتفاقم دون علم الأشخاص به ، فإن المتابعة المنتظمة ضرورية.

    يتم التحكم في الغلوكوما عادة مع قطرات للعين تؤخذ عدة مرات في اليوم ، وأحيانا في مجموعات مع أقراص عن طريق الفم. تعمل هذه الأدوية على تقليل ضغط العين ، إما عن طريق تقليل إنتاج السوائل المائية داخل العين أو عن طريق تحسين التدفق من خلال قنوات الصرف.

    لكي تعمل هذه الأدوية ، يجب على الشخص تناولها بانتظام دون راحة. من المهم أيضًا إخبار الطبيب عن أدوية العين التي تستخدمها.

    يمكن أن يكون لأدوية الجلوكوما آثار جانبية. يجب عليك إخطار طبيب العيون على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من آثار جانبية.

    قد لا تتناسب بعض قطرات العين وتتسبب في: إحساس لاذع ، عيون حمراء ، تغيرات في نبضات القلب ، تغيرات في مستوى الطاقة ، تغيرات في التنفس (خاصة مع الربو أو انتفاخ الرئة) ، صداع ، عدم وضوح الرؤية.

    قد لا تناسب الأدوية الفموية بعض الأفراد وأسبابها: وخز أصابع اليدين والقدمين والنعاس وضيق التنفس وغيرها من الأعراض الجهازية.

  • العلاج بالليزر

    قد تكون علاجات جراحة الليزر فعالة لأنواع مختلفة من الجلوكوما. يُستخدم الليزر عادةً بإحدى الطريقتين.

    في الزرق مفتوح الزاوية ، تتم معالجة عملية التصريف نفسها. يتم استخدام الليزر لتعديل التصريف (trabeculosplasty) للمساعدة في التحكم في ضغط العين.

    في زرق انسداد الزاوية ، ينشئ الليزر فجوة في القزحية (القزحية) لإنشاء تمريضي خلفي للغرفة الأمامية داخل العين لتحسين تدفق السائل المائي.

  • Glaucoma Surgery

    عندما تكون الجراحة الجراحية ضرورية للسيطرة على الجلوكوما ، فإن طبيب العيون الخاص بك يستخدم أدوات مصغرة لإنشاء قناة تصريف جديدة (Trabeculectomy) للسائل المائي لمغادرة العين. تساعد القناة الجديدة على خفض الضغط. على الرغم من أن المضاعفات الخطيرة لجراحة الجلوكوما الحديثة نادرة ، إلا أنها يمكن أن تحدث ، كما هو الحال مع أي عملية جراحية. يشار إلى أنه إذا لم يتم السيطرة على IOP عن طريق العلاج الطبي أو إذا كان امتثال العلاج الطبي ضعيفًا. يوصى بإجراء جراحة إذا شعر طبيب العيون الخاص بك أنه أكثر أمانًا للتشغيل من السماح باستمرار تلف العصب البصري.

    بعض الحالات المعقدة لمرضى الجلوكوما المتقدمين تتطلب جراحة صمام خاصة للتحكم في ضغط العين.

    بعض المؤشرات الأخرى للجراحة هي العلاج بالتبريد ، وزر صمام المياه.

    لا تندهش عندما يتم تشخيصك على أنه مرض جلوكوما مشتبه به. هو لحمايتك من مرض خطير المسببة للعمى. بدلا من ذلك أشعر بالرضا عن استبعاده أو علاجه.

    إذا كان والدوك معروفين بحالة الجلوكوما ، فعليك إخبار الطبيب باستبعاد الجلوكوما عن طريق اختبارات خاصة.

    إذا كنت تعاني من قصر النظر المصاب بداء السكري وارتفاع نسبة النظر ، فأخبر الطبيب باستبعاد الجلوكوما عن طريق الاختبارات الخاصة.